الرحمة العالمية تطلق مشروع مستشفى هرجيسيا في الصومال

مقديشو (الإصلاح اليوم) –2(3)

أعلن عبد العزيز أحمد الكندري المسئول عن العمل الخيري للرحمة العالمية في شرق إفريقيا عن إطلاق الرحمة لمشروع خيري ضخم يستهدف تقديم خدمات طبية في الصومال وهو مشروع مستشفى هرجيسيا  ، والذي تبلغ قيمته  702  ألف دينار كويتي .

وقال الكندري أن الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي بدأت نشاطها الخيري والإغاثي في الصومال منذ عام 1999 م وأصبحت جهودها تغطي أغلب أراضي الصومال، وبدعم رسمي وشعبي وصلت المساعدات للمناطق الأكثر تضرراً وألماً وقد لاقت حملة الرحمة العالمية خلال المأساة  التي حدثت بالصومال في 2011م الثناء من قبل المؤسسات الرسمية الصومالية.

وأضاف الكندري أن الرحمة العالمية نجحت في  تحقيق وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية خلال 15 عام من العمل في الصومال وأبرز تلك المشروعات  (قرية الإيمان للأيتام ، قرية الأمل للأرامل، عدد من  المدارس، بجانب كفالات الأيتام والأسر والدعاة ، وكذلك الآبار السطحية والارتوازية، إضافة إلى مستوصف قرية الإيمان وهو المستوصف الطبي الأول في مدينة بورما الصومالية).

وأعتبر الكندري أن مشروع ‘مستشفى هرجيسيا’ يمثل إضافة نوعية للمشروعات الخيرية الكويتية في الصومال  في ظل معاناة أبناء الشعب الصومالي نتيجة  الأزمة الصحية التي يعانونها لضعف الخدمات الصحية خاصة في مجال الأمومة والطفولة والأمراض المعدية والمستوطنة  حيث أن ٤٣٪ من سكانه في فقر مدقع ويرتفع هذا الرقم إلى %53 في المناطق الريفية   بجانب أن الصومال تصنف ضمن دول المنطقة الحمراء بالنسبة للأمراض المعدية.

وعن المشروع قال الكندري أنه يقع في مدينة هرجيسا وهى عاصمة ‘صومالي لاند’ ويبلغ عدد سكانها حوالى  4 مليون نسمه وسيقوم على إدارة المشروع نخبة من الاستشاريين والأساتذة ذوى الكفاءة المهنية المتميزة.

ويتكون المشروع من عيادات خارجية أهمها (  أنف وأذن – نساء وتوليد – عظام – جراحه ومسالك – باطني – أطفال – عيون – أسنان ) بجانب قسم التحاليل الطبية وقسم الأشعة الذي يحوي ( أشعة إكس وأشعه تلفزيونيه (sonar ) رباعي الأبعاد وجهاز أشعة مقطعية ) وسيكون هناك بالمستشفى وحدة الطوارئ والاستقبال وجناح عمليات .

وختم الكندري تصريحه بشكر أهل الكويت على عطائهم مستشهداً بمشروع مستشفى الرحمة العالمية في جيبوتي والتي أصبحت أحد أبرز المعالم الخيرية في القارة السمراء وقد بنيت بجهود أهل الخيري من أبناء الكويت مضيفاً أن مشروع مستشفى هرجيسيا يمكن التعرف عليه أكثر عبر موقع khaironline.net   أو الاتصال على خدمة المتبرعين في الرحمة العالمية والتي تعمل على مدار 12 ساعة يوميا على هاتف 1888808.

المصدر: جريدة الآن

 

عن islamadmin

شاهد أيضاً

الرئيس الصومالي يبحث العلاقات مع نظيره المصري هاتفيا

مقديشو (الاصلاح اليوم) – أجرى رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *