رئيس الجمهورية يتفقد المصنع السوداني لطباعة الشلن الصومالي في الخرطوم

الخرطوم  (الاصلاح اليوم) –

قام فخامة رئيس الجمهورية محمد عبدالله محمد فرماجو برفقة الرئيس السوداني عمر حسن البشير وعدد من المسؤولين بجولة تفقدية الى المصنع السوداني لطباعة العملة الوطنية “الشلن” في الخرطوم وكذلك مصنع حياكة الزي العسكري السوداني.

واستمع رئيس الجمهورية خلال جولته التفقدية تقريرا مفصلا عن مسؤولي المصنع حول الانشطة الجارية والاعمال التي تقوم بها بالاضافة الى تقرير عن مصنع حياكة الزي العسكري السوداني من اجل الاستفادة من الخبرات السودانية في مجال المصانع.

واشاد كل من رئيسا الصومال والسودان خلال جلسة مباحثات مشتركة بينهما في ختام الزيارة التي يقوم بها الوفد الصومالي الى السودان بالاتفاقيات التعاونية المبرمة بين البلدين الشقيقين والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الازلية.

واشار الرئيس السوداني عمر البشير الى اهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي المبرم بين بلاده والصومال مؤكدا في الوقت ذاته الى ضرورة تفعيل العلاقات بين الدول الافريقية.

واكد عمر البشير حرص بلاده على أمن واستقرار دولة الصومال ومواصلة الدعم في كافة المجالات والاستمرار في بناء مؤسساته خاصة مؤسسات القوات المسلحة و الشرطة و الأمن والمخابرات وبناء القدرات سيما في التعليم.

من جانبه، اوضح رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو ان الاتقاقيات المبرمة بين الدولين تساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات نحو افاق ارحب حيث امتدح فخامته جهود السودان في دعم بلادنا في كل القضايا، وقال: ” إننا نتطلع لمزيد من الفرص في مجال مؤسسات التعليم في السودان و فرص في التدريب في كافة المجالات”، لافتا إلى أن هناك أكثر من ستة آلاف طالب صومالي الآن يدرسون في الجامعات السودانية.

وفي سياق اخر عقد الوزراء المرافقين لرئيس الجمهورية اجتماعات منفصلة مع نظهرائهم السودانيين من اجل ابرام اتفاقيات حول مجالات الامن والتعاون الدولي والتعليم والزراعة والفن بالاضافة الى الرياضة والهجرة والنقل وكذلك تاهيل قدرات الدبلوماسيين العاملين في وزارة الخارجية عبر دورات مكثفة في السودان.

وفي الختام تم تكليف لجنة مشتركة بين الصومال والسودان لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بينهما حيث ستقوم اللجنة بتنظيم جلسات مستمرة من اجل تفعيل البنود المتفقة.

المصدر: صونا

عن islamadmin

شاهد أيضاً

الرئيس الصومالي يبحث العلاقات مع نظيره المصري هاتفيا

مقديشو (الاصلاح اليوم) – أجرى رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *